الحب من أسمى الصفات الإنسانية واساس الوجود الإنساني، ولا شك ان ما نعيشه اليوم في العالم بشكل عام والعالم العربي بشكل خاص يدفعنا للتمسك أكثر بقيم الحب ومعانيه، فاذا غاب الحب عن العلاقات بين الدول والجماعات لا شك انه لا زال حاضراً وسيبقى على مستوى الافراد، ولعل اكثر الايام الذي يبدو فيها الحب جلياً هو يوم ​عيد الحب​ أو عيد العشاق.

وكما كل مناسبة أو حدث ما، يكون لرواد مواقع التواصل الإجتماعي حصّة الاسد من التعبير، فغزا اللون الأحمر صفحات العاشقين وطغت عبارات الحب على معظم المنشورات، وذهب آخرون إلى التعبير عبر نشر مقاطع فيديو لهم برفقة الحبيب لمشاركة أصدقائهم لحظات الحب والفرح، بالاضافة إلى نشر مقاطع من أغنيات الفنانين وإهدائها للحبيب.

وفي المقلب الآخر إنتشرت العديد من النكات الساخرة من العيد ومعانيه وكان لـ"الدبدوب الأحمر" حصّة وافرة من المنشورات المستهزئة، في حين كانت بعض المنشورات بناءة. الشابة العزباء بتول نشرت مقطعاً عن الأغاني المرشّحة لمناسبة عيد الحب: "اذا single عم بحلم برفيقة تقللي... اذا in a relation ship مدرسة الحب (كاظم الساهر)، اذا فايتين بعلاقة جديدة: حالة حب (وائل كفوري)، اذا ما بتسمعوا اغاني: بكرا علي بركات بنزّل نشيد للحب، اذا تاركين عن جديد: الله بعينكن اسمعوا هاني شاكر وناموا، اذا انا "انا انا الجزرة دقوني ما بتنسوني" (بكون قاعدة حد ولاد اختي وعم غنيلن هيك لهي تضهر مع زوجها)". أما أحمد فقد عبّر عن طريقة الهروب من المناسبة: "قالت له: ماذا ستهديني في عيد الحب؟، فقال: انا لا اهدي ان الله يهدي من يشااااء.. انسحاب بطريقة دينية"، بينما علّق طوني معزياً غير العاشقين: "ما تزعل لما يجي عيد الحب وانت بلا حبيب! زعال لما يجي عيد العمال وإنت بلا شغل".

أما الناشط ذوالفقار الحركة فنشر تعليقاً يتضمّن نصائح لمن يرغب بالحب وجاء فيه: "الحب مش مقتصر برومنسية وورود وقصايد شعر وتضواية شموع بيوم واحد من اصل 365 يوم وربع اليوم بالسنة... الحب هوي عمر بحالو... حياة تانية بدك تعيشها انت وشخص بدك تتصبح وتتغدا وتتعشا فيه ...قبل ما ترتبطو بالشخص اللي بتحبوه... تأكدو انو هل شخص هوّي مش بس حبيبكن... هل شخص هوي حدا منكن، صديقكن، نصّكن التاني... هوي الحدا اللي ما بتزهقو منو لو قعدتو بوجه بعض سنة وتنين... ليش؟ لانو علاقتكن مش بس مبنيّة عَلْ حب والجمال الخارجي... بل مبنية عا تفاهم روحي ونفسي... الحب مش بس كمان مقتصر بالشريك... الحب لغة تواصل سهلة ونضيفة بْهَلْ عالم الوسخ... كل حدا يحاول ينشر الحب عا طريقتو الخاصة حتى ولو كان مش بحالة غرام... حبّو اهلكن... حبّو رفقاتكن... حبّو العالم... حبّو حالكن... الحب شي كتير حلو بس تعرفو تلاقوه... حبّو كل شي هيك بلا سبب... حبو الدني بشكل عام... وبالمقابل الدنيي رح ترجع تردلكن هل حب اضعاف".

من ناحية أخرى إستغل اصحاب بعض المحال التجارية المناسبة إستغلالاً إيجابياً، فعمدوا إلى ترويج بضائعهم إما عبر لصق شعارات تعنى بالعيد، أو من خلال تخفيضات لمنتجات تُستعمل كهدايا للحبيب، ناهيك عن محلات الزهور التي نشطت حركة البيع فيها في هذه المناسبة فزادها الترويج نشاطاً إضافيا.

لنسلّم فرضاً أن التكنولوجيا لم تتقدّم، ولم نمرّ في زمن مواقع التواصل الاجتماعي، كيف سيكون حال العشاق في هذا العيد؟ وهل سيحظون بهذا الكمّ الهائل من المشاعر الجيّاشة والعواطف الملتهبة بتعابير شفهيّة، وأساليب واقعية بعيداً عن العالم الافتراضي؟... لا شك أن الحب على أرض الواقع وبمواجهة الشريك المباشرة الحيّة، هو الأصدق والأرقى والأسمى.