أكّد وزير السياحة أواديس كيدانيان وجود اصرار لدى مختلف الاطياف السياسية الممثلة في الحكومة على اقرار موازنة العام 2017 خلال وقت قصير، لذلك تم تحديد اجتماع يوم الجمعة للحكومة لاستكمال دراستها كما اجتماعين او 3 الاسبوع المقبل للغرض نفسه.

واشار كيدانيان في حديث لـ"النشرة" الى خلافات بسيطة بوجهات النظر، هي بمعظمها غير أساسية ويمكن تجاوزها، لافتا الى ان كل الجهود تنصب على رفع ​الموازنة​ بأسرع وقت ممكن الى مجلس النواب ليتم اقرارها. وأضاف: "أما بخصوص سلسلة الرتب والرواتب وامكانية ان تكون جزءا من الموازنة أم لا، فالموضوع لم يتم بتّه بعد ولا شيء نهائي"، لافتا الى ان "دراستها لا تزال ببدايتها ويتم بالوقت الحالي تحديد شكلها واطارها، ولم ندخل بعد في التفاصيل من منطلق اننا من دون موازنة منذ 11 عاما، أضف الى ان لا قطع حساب ومعظم الامور لا تزال غامضة وتحتاج للوقت والتدقيق".

ووصف كيدانيان الوضع الاقتصادي والمالي بـ"الصعب جدا"، لافتا الى ان البلد أشبه بـ"شركة على شفير الافلاس، ما يوجب البناء على معطيات دقيقة قبل الاقدام على اي خطوة، لذلك تم الطلب من الوزراء المعنيين تحضير هذه المعطيات للاطلاع عليها في الجلسات المقبلة".

الموازنة أولوية

واعتبر كيدانيان أن "الموازنة بمثابة أولوية حالية للحكومة يليها ​قانون الانتخاب​، باعتبار ان الامور باتت شبه محسومة لجهة اعتماد قانون جديد تجري على اساسه الانتخابات النيابية المقبل، ما سيستدعي تأجيلا تقنيا لشهر أو اثنين، ولن يخلق خيبة أمل او استفزازا لدى أي من الفرقاء".

وشدّد كيدانيان على اننا "سننتهي من الموازنة لأّنها الأهمّ لنعود ونفتح ملف قانون الانتخاب الذي يتم اصلا البحث به بالوقت الراهن خارج الحكومة وبعيدا عن الاعلام لضمان التوصل لنتيجة ترضي الجميع".

السياحة الى تحسن

وتطرق كيدانيان للوضع السياحي، لافتا الى وجود معطيات تدل أن "السياحة الى تحسّن خصصا وأن عدة شركات طيران لدول خليجية رفعت مؤخرا عدد رحلاتها الى لبنان، كما ان شركات السياحة والسفر في الخليج ودول أخرى تتحضر لتسيير رحلات الى لبنان ونلحظ اهتماما واستفسارات كثيرة في هذا المجال".

واكّد كيدانيان أن وزارة السياحة "تقدم كل التسهيلات اللازمة لانعاش القطاع وبدأت بتسويق السياحة في لبنان من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، كما عبر اعلانات على شاشات التلفزة في دول عربية وخليجية، اضافة الى لقاءات ونقاشات نشارك فيها لضمان عودة السياح الى لبنان".