نالت الطالبة الاعلامية منى نايف شمص درجة الماجستير في دبلوم الدراسات المعمقة في علم الاجتماع التربوي الجامعة اللبنانية، وذلك عن رسالتها بعنوان "الفكر التربوي عند الامام السيد ​موسى الصدر​"، وقد نالت درجة جيد جدا مع تنويه اللجنة المناقشة. وقد تشكلت اللجنة من الدكتور طلال عتريسي (مشرفا)، الدكتور عبد الحكيم الغزاوي (قارئ)، والدكتور عاطف الموسوي (قارئ).

وتضمنت الدراسة ثلاثة فصول الفصل الاول التربية والنظام الاجتماعي، والفصل الثاني الاوضاع الاجتماعية والسياسية قبل الحرب اللبنانية وبعدها ودورها في تشكل المشهد الاصلاحي التربوي في فكر الامام الصدر،والفصل الثالث المجتمع ومحورية التربية والتعليم لدى الامام الصدر.

واشارت شمص الى ان البحث هو عبارة عن دراسة للجوانب الرئيسية لرؤية الامام الصدر وفكره التربوي "حيث جاء بمشروع اصلاحي متكامل، فانطلق من حاجات المجتمع اللبناني حيث عايش الحرمان الاقتصادي والثقافي والتربوي، وبناء على الدراسات العلمية والميدانية لاحظ ان السبب في هذا الوضع المتردي هو الحرمان الثقافي والفكري فعمد الى علاج الآفات الاجتماعية والسياسية عن طريق الاصلاحات التربوية من أجل بناء فكر انساني مقاوم".