انفردت صحيفة "الصنداي تلغراف" البريطانية بنشر تقرير عن الكشف عما تصفه بمؤامرة روسية لإغتيال زعيم أوروبي.

وكشفت الصحيفة في التقرير نقلا عن مصادر رفيعة في الحكومة البريطانية عن أن ​روسيا​ خططت لاغتيال ​ميلو ديوكانوفيتش​، رئيس وزراء جمهورية الجبل الاسود مونتينيغرو والاطاحة بحكومته في العام الماضي.

ولفتت الصحيفة إلى ان ضباط مخابرات روس خططوا بمباركة ودعم من موسكو للقيام بانقلاب في يوم الانتخابات في جمهورية الجبل الاسود، يشمل الهجوم على البرلمان وقتل الزعيم الموالي للغرب، لايقاف خطة البلاد وسعيها للانضمام إلى حلف شمالي الأطلسي "ناتو"، مشيرة إلى ان "الخطة التي احبطت قبيل ساعات فقط من موعد تنفيذها تكشف عن مدى الاهتمام الروسي المفرط بتوسع حلف الناتو".

ونقلت الصحيفة عن المصادر البريطانية قولها إن خطة الانقلاب، التي كان من المقرر تنفيذها في 16 تشرين الأول من العام الماضي، أحد أوضح الأمثلة على النزعة العدوانية الروسية المطردة للتدخل في شؤون الغرب.

وكشفت ان "الانتربول يسعى لإلقاء القبض على روسيين اثنين تقول حكومة الجبل الأسود إنهما ضابطا مخابرات أدارا المؤامرة. وقد قضى الرجلان عدة أشهر في الاشراف على تجنيد وتجهيز قوة صغيرة من القوميين الصرب للهجوم على مبنى البرلمان بعد التنكر في زي الشرطة وقتل ديوكانوفيتش".