لفت مدير إدارة الصحة النفسية وإساءة استعمال المواد في منظمة الصحة العالمية، شيخار ساكسينا، إلى أنّ "بعض أسوأ الحالات الّتي شوهدت في الأبحاث العالمية، كانت تتعلّق بالأشخاص الّذين يماسون ألعاب الفيديو والألعاب الرقمية لمدّة تصل إلى 20 ساعة في اليوم ويمتنعون عن النوم أو تناول الوجبات أو العمل أو الدراسة وغيرها من الأنشطة اليومية".
وشدّد على أنّ "أقلية صغيرة فقط من الأشخاص الّذين يمارسون الألعاب الرقمية وألعاب الفيديو يمكن أن يمثّلوا مشكلة"، مشيراً إلى أنّ "رصد علامات الإنذار المبكر قد يساعد في الوقاية من ذلك".
وكان قد وصف التصنيف الدولي للأمراض الّذي تُعدّه منظمة الصحة العالمية، ويعدّ مرجعية للأمراض المعترف بها، "إدمان ألعاب الفيديو والألعاب الرقمية"، بأنّه "نمط من اللعب المستمر أو المتكرّر، يصبح مفرطاً جدّاً لدرجة أن تكون له الأسبقية على غيره من اهتمامات الحياة". كما ضمّت منظمة الصحة العالمية، إدمان هذه الألعاب إلى "اضطرابات الصحة العقلية".