أعلن وزير التجارة والإستثمارات و​السياحة​ الأسترالي، دين تيان، أن ​الإتحاد الأوروبي​ أجل المفاوضات حول إتفاقية التجارة الحرة مع بلاده لمدة شهر واحد، من دون كشف سبب هذا القرار.

وأوضح في بيان، أن المفاوضات التي كانت من المخطط إجراء دورتها الـ12 في تشرين الأول الجاري، تم تأجيلها لشهر تشرين الثاني القادم بمبادرة من ​الاتحاد الأوروبي​، مشيرا إلى أن "اتفاقية التجارة الحرة تتفق مع مصالح ​أستراليا​ والاتحاد الأوروبي، وستعزز علاقاتنا المؤسسة على تمسكنا المشترك بالديمقراطية و​حقوق الإنسان​ وسيادة القانون والشفافية الاقتصادية".

ولفت تيان، إلى "أننا نفهم رد فعل ​فرنسا​ على قرارنا حول (إلغاء) صفقة الغواصات، لكن أي أمة يجب أن تعمل من أجل مصلحتها الوطنية الخاصة، وهذا ما عملته أستراليا". هذا وأفاد بأنه سيجري سلسلة من اللقاءات مع زملائه من بلدان الاتحاد الأوروبي في الأسبوع القادم لبحث مواعيد جديدة لإجراء المفاوضات و​تفاصيل​ المفاوضات حول اتفاقية التجارة الحرة.

وأكد: "اعتمادا على التقدم الذي تم التوصل إليه سابقا، سنواصل التحضيرات للدورة الجديدة من المفاوضات وسنعمل على عقد اتفاقية التجارة الحرة". وعبّر رئيس الوزراء الأسترالي، ​سكوت موريسون​، في الأسبوع الماضي عن ثقته بأن إلغاء صفقة الغواصات مع فرنسا لن يؤثر على سير المفاوضات التجارية بين أستراليا والاتحاد الأوروبي.