لفت الأمين العام لحلف "​الناتو​"، ​ينس ستولتنبرغ​، إلى أنّ "خلال الأيّام القليلة الماضية، شهدنا تحرّكًا كبيرًا للقوات الروسية إلى بيلا​روسيا​. وهذا هو أكبر انتشار للقوّات الرّوسيّة هناك منذ انتهاء ​الحرب الباردة​، بمشاركة متوقَّعة من 30 ألف وحدة قتاليّة ووحدات من القوّات الخاصّة، وأحدث طائرات مقاتلة، بما في ذلك "Su-35"، وأنظمة إسكندر ثنائيّة الاستخدام، وأنظمة الدفاع الجوي "S-400".

وأشار في بيان، عقب اجتماع مع رئيس وزراء ​مقدونيا​ الشمالية ديميتار كوفاتشيفسكي، إلى أنّ "كلّ هذا يحدث بالتّوازي مع التّدريبات المتوقَّعة للقوّات النوويّة الرّوسيّة هذا الشّهر"، داعيًا روسيا إلى "وقف التّصعيد".

وكانت قد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في وقت سابق اليوم، أنّ "نظام الصواريخ (S-400) المضاد للطّائرات التّابع للقوّات الجويّة والدفّاع الجوّي للمنطقة العسكريّة الشّرقيّة، الّذي يشارك في اختبار قوّات الرّد (لدولة حليفة)، قد وصل إلى ​بيلاروسيا​"، موضحةً أنّ "فور وصول الأطقم الرّوسيّة لنظام الصّواريخ المضادّة للطّائرات "إس-400"، ستتولّى مهام الدّفاع الجوّي القتاليّة كجزء من نظام الدّفاع الجوّي الإقليمي الموحّد لبيلاروسيا وروسيا".