اختُتم المجمع العام للرهبانية الأنطونية المارونية، وتمّ انتخاب الأب جوزيف بو رعد رئيسًا عامًّا جديدًا للرّهبانيّة، خلفًا للحالي الأباتي مارون أبو جودة، مع مجلس المدبّرين.

وأعلنت أمانة سرّ المجمع الرهباني الأنطوني، أنّ "الرهبان الأنطونيين عقدوا مجمعهم العام الإنتخابي في دير مار روكز الدكوانة، من الإثنين 24 تموز 2023 ولغاية السبت 29 منه، برئاسة الأباتي مارون أبو جوده، وبمشاركة الراهب الأنطوني المطران سمعان عطالله، الاحترام، وذلك بعد تقاعده من خدمته الأسقفية؛ وهذه مبادرة أولى في الرهبانيات في لبنان".

وأوضحت في بيان، أنّ "المجمع بدأ بصلاة استدعاء للروح القدس، وبكلمة إفتتاحية للأباتي أبو جوده، الذي شكر الله على السنوات الست التي مرّت وكان فيها كثير من النعم والبركات، بالإضافة إلى أزمات متعددة كجائحة "كورونا" وانفجار مرفأ بيروت والوضع الاقتصادي والمالي والاجتماعي، ودعا إلى استلهام الروح القدس ليُشِعَّ على الرهبانية بأنواره، ويجعل من جلسات هذا المجمع عنصرة جديدة وفاتحة لمبادرات رهبانية وكنسية ووطنية، تؤكّد استمرارية هذه الرهبانية وخدمتها المتنوّعة في لبنان وعالم الإنتشار".

وأشارت الأمانة إلى أنّ "في ختام أعمال المجمع الأنطوني، تمّ انتخاب الأب جوزف بو رعد رئيسًا عامًا جديدًا للرهبانية الأنطونية المارونية، والآباء: بطرس عازار، ميشال خوري، بشارة إيليّا، وابراهيم بو راجل مدبّرين عامين"، مبيّنةً أنّ "إثر إعلان نتيجة الانتخاب، سلّم أبو جوده شارات السلطة لخلفه، متمنّيًا له التوفيق، وموكلاً إليه رعاية الرهبانيّة، والعمل على تقدّمها وازدهارها".

وأفادت بأنّ "الرئيس العام الجديد ومجلس المدبّرين، سيحتفلان بحضور أبو جوده، بقداس الشكر يوم غد الأحد عند الساعة الحادية عشرة قبل الظهر، على أن يستقبل المهنئين يومي الأحد والاثنين 30 و31 تموز، من الساعة العاشرة صباحاً حتى الواحدة بعد الظهر، ومن الثالثة بعد الظهر حتى السابعة مساء، في دير مار روكز- الدكوانة، مركز الرئاسة العامة للرهبانية".

كما ذكرت أنّ "المجمع العام الأنطوني كان قد عقد خلوته لمدة أسبوع كامل، حيث شارك المجتمعون أولاً بخلوة روحيّة لمدة يومين، ألقى مواعظها الأب داني يونس اليسوعيّ، ثمّ كرّسوا الأيام الثلاثة الأخرى للتباحث بقضايا رهبانيّة وكنسيّة واجتماعيّة وتربويّة وإنسانيّة وإداريّة، مغتنين من سرّ الافخارستيّا والصلاة، ومن مبادرات المحبّة والتعاون فيما بينهم، وداعين إلى تعزيز حضور الرهبانيّة الرسولي والرعوي والاجتماعي والتربوي، في أديرة الرهبانيّة ومراكزها ومؤسّساتها في لبنان وسوريا وفي بلدان الانتشار، وحيث تدعو الحاجات الكنسيّة العامّة وقضايا الناس الأساسيّة".

وأكّدت الأمانة أنّه "لم يغب عن ذهن أعضاء المجمع، وضع لبنان وبخاصة شعبه الذي يعاني من أزمات متعدّدة، متعهّدين التزامهم بتعليم الكنيسة الإجتماعي وبقضايا الإنسان العادلة، ورافعين الصلاة لكي يُرفق الله بشعبنا هذا، ويُنقذ الوطن الرسالة لبنان من معاناته المتعدّدة الوجوه، إنسانيًّا واقتصاديًّا وأخلاقيًّا وسياسيًّا".

وفي ختام هذا المجمع، قدّر الأب بو رعد في كلمة ألقاها، "الروح الرهبانية التي سادت أعمال المجمع بمداخلاتها ونقاشاتها، التي كان هدفها الأساس تعزيز الرسالة الرهبانية والإلتزام بالتعاليم الإنجيلية والكنسية، التي تدعو إلى العودة إلى الإيمان من أجل سلام القلوب وخدمة الإنسان والمجتمع".

وشكر المجلس العام السابق برئاسة الأباتي أبو جوده، والرهبان الأنطونيين جميعاً على ثقتهم، طالباً صلاتهم وتعاونهم. وأعرب عن طاعته وطاعة الرهبان الأنطونيين، للبابا فرنسيس وللبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، متعهّدًا "التزام الرهبانية بتوجيهاتهما الراعوية والكنسية والإنسانية".

كما شكر باسم الرهبان الأنطونيين، "جميع الذين رافقوهم بالأدعية والصلاة لنجاح مجمعهم"، مؤكِّداً لهم "المحبة والحرص على تحقيق آمالهم وانتظاراتهم".

يُذكر أنّ الأب بو رعد وُلد في العشرين من أيّار سنة 1970 في البوار- كسروان، دخل الرّهبنة الأنطونيّة سنة 1982 ولبس ثوب الابتداء سنة 1987، ولبس الإسكيم الرهباني سنة 1989 وتابع دروسه الفلسفيّة واللّاهوتيّة في روما. سيم كاهنًا سنة 1995 في بازيليك سيّدة حريصا، على يد البطريرك الماروني الرّاحل الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير.

تابع بو رعد دورات في علم الآثار وفي اللّغة العبريّة القديمة والحديثة في الجامعة العبريّة- القدس بين 1995-1996، حائز على إجازة في الفلسفة من جامعة القديس توما الاكويني- روما عام 1991 وإجازة في اللاهوت من جامعة القديس توما الاكويني- روما سنة 1994، جدارة في العلوم الببلية، المعهد البابوي الببلي- روما بالعام 1999، ودكتوراه في العلوم الببلية، المعهد البابوي الببلي-روما سنة 2006 (عنوان الأطروحة: "الشر المعلن والشر المندد به: دراسة بلاغية للفصل السادس من كتاب النبي ارميا").

وهو مسؤول عن الملف الببلي، عضو مشارك في البعثة البابويّة في دورة تنشئة المنشئين في الكنائس الشّرقي- لفيف (أوكرانيا) عام 2001، أستاذ محاضر في كليّة العلوم الببلية في الجامعة الأنطونية بين 2001-2014، عميد كليّة العلوم اللّاهوتيّة والدّراسات الرّعائيّة في الجامعة الأنطونيّة منذ 2005 ولغاية 2014، أستاذ محاضر في الكلية الحبريّة في جامعة الروح القدس- الكسليك (مواد العلوم الببلية- العهد القديم) عام 2005، عضو في الرابطة الكتابية 2005، أستاذ مواد العلوم الببلية (العهد القديم) في معهد القديس بولس للفلسفة واللاهوت، حريصا بين 2007-2009، خبير (Adiutorem Secretarii Specialis) معيّن من قِبل البابا الراحل بنديكتوس السادس في الجمعية العامة العادية الثانية عشر لسينودوس الأساقفة حول "كلمة الله في حياة الكنيسة ورسالتها" سنة 2008، عضو في اللجنة الكتابية اللاهوتية التابعة لسينودس البطاركة والاساقفة الكاثوليك في لبنان عام 2008، عضو في اللجنة الليتورجية التابعة لسينودس الكنيسة المارونية بالعام 2004، رئيس دير وخادم رعية مار الياس- أنطلياس بين 2004 و2017؛ ومدبّر عام ومسؤول عن القطاع التربويّ في الرهبانيّة الأنطونيّة عام 2017.

كما يتحدّث الأب بو رعد إضافةً إلى العربية، الإيطالية، الفرنسية، الإنكليزية، الإلمانية، العبرية (القديمة والحديثة)، اليونانية، السريانية والأرامية.