أعلن المرشح الإيراني علي رضا زاكاني، عن انسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية الإيرانية، والمقرر إجراؤها غدا الجمعة في 28 حزيران الحالي.

وفي تصريح له، قال زاكاني "بقيت حتى نهاية المدة القانونية للانتخابات لكن استمرار طريق"، الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي "هو الأهم".

وطلب من المرشحين المحافظين المفاوض النووي السابق سعيد جليلي ورئيس البرلمان الحالي محمد باقر قاليباف أن "يتحدوا وأن لا يتركوا مطالب القوى الثورية المحقة دون إجابة وأن يمنعوا تشكيل حكومة (الرئيس الإيراني السابق إبراهيم) روحاني الثالثة".

وجاء ذلك بعد أن انسحب المرشح الإيراني المحافظ أمير حسين قاضي زاده هاشمي من الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها غدًا الجمعة، موضحًا أن موقفه جاء من أجل دعم حظوظ المرشحين المحافظين في الانتخابات.

وتبقى 4 مرشحين في سباق الرئاسة، ويتوقع مراقبون أن تقتصر المنافسة على 3 أسماء جليلي وقاليباف، إضافة إلى المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان.

وحصل بزشكيان أمس على دعم من الرئيس الإيراني السابق إبراهيم روحاني الذي قال في رسالة مصورة إن بزشكيان "قادر على إزالة ظلال العقوبات" ووصفه بأنه "مخلص ونزيه".

ويحق لحوالي 61 مليون مواطن التصويت غدا لاختيار رئيس جديد لإيران، خلفا للراحل إبراهيم رئيسي الذي توفي في حادث تحطم مروحية يوم 19 أيار الماضي.

وأظهر استطلاع رأي أجراه مركز الأبحاث التابع لمجلس الشورى (البرلمان) ونشرت نتائجه أمس، تصدر بزشكيان قائمة المرشحين للفوز بالانتخابات