اكد شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي أبي المنى "حاجة لبنان الى مساعدة الدول المؤثرة لارتباطه بقضايا المنطقة وهذه ليست مسؤولية اللبنانيين وحدهم، كما الحاجة الى الحوار في ما بيننا، لانقاذ لبنان وتحقيق نهضته".

وخلال لقاء روحي اجتماعي أقيم في قاعة آل المغربي في بلدة كفرسلوان، لفت ابي المنا الى انه "يطيب لي أن آتي المرة الثانية والثالثة الى كفرسلوان الغالية والعزيزة على قلوبنا وان كانت القرية البعيدة جغرافيا وكأنها في آخر المدى ولكنها في صميم القلب، نزورها والمشايخ الأفاضل لنبارك لكم العيد ولنؤكد أن أعيادنا تجمعنا كمسلمين ومسيحيين، وفي مضمونها تتجلى معاني الإيمان والمحبة والأخوّة".

اضاف: "لقاؤنا بكم في القاعة العامة مدعاة فرح وسرور لنا، فعندما نزور قرانا انما لنؤكد على رسالتنا التي توحدنا، وفي كل لقاءاتنا نحمل تلك الرسالة. بالأمس زرنا بكركي والتقينا كرؤساء روحيين مع أمين سر دولة الڤاتيكان، وقد أكدنا على ثوابتنا الوطنية وعلى أهمية الوحدة في التنوع التي هي أبعد من الثنائيات مهما تعددت وأفادت نحو الوطنية الارحب، وبالأمس التقينا كذلك في دارة إسلامية عريقة في بيروت مسلمين ومسيحيين لتكريم أحد كبار رجالات الحوار الإسلامي المسيحي وأكدنا معاً على رسالة المحبة والرحمة والأخوّة.

ولفت الى ان "رسالتنا التوحيدية هي ذاتها ورسالتنا الوطنية رسالة جمع لا فرقة، رسالة مصالحة لا كراهية ووحدة لا تقسيم او تشرذم. انها رسالة الجبل الذي هو قلب لبنان وجبل المصالحات، الذي من خلالها طوينا صفحات الألم والصدام وفتحنا صفحة المحبة والتعاون، وعلى امل ان تستكمل في هذه البلدة والمنطقة. مؤكدين على حقيقتنا القائمة وثوابتنا الراسخة في الايمان والقيم والتجذّر بالأرض، ومهما كثرت التحديات سنبقى متمسكين بتلك الثوابت، نربي أجيالنا عليها، لتبقى الهوية مصانة والرابط بين ابناءنا المهاجرين والمهجرين بمستوياتها الايمانية والاخلاقية والوطنية، ومن خلال التربية عليها وتنمية روح الانتماء في الأجيال. لأننا اذا ما ثبتنا على هذا المبادئ نستطيع مواجهة كل الصعوبات. نحن مرتبطون بديننا وبقيمنا وبأرضنا واذاك لا يمكن لاحد ان يزعزع وجودنا ومجتمعنا. نحن كموحدين طائفة جامعة لاحمة ونحن واسطة العقد، حريصون كقيادة روحية وكقيادة سياسية على الا نكون رأس حربة في مواجهة اي طائفة او شريك في هذا الوطن، بل دعاة جمع وتلاحم وبناء".

‎وشارك شيخ العقل بعد ذلك في سهرة كفرسلوان الدينية في مقام المرحوم الشيخ ابو حسين محمود المغربي.

وكان سبق ذلك زيارات قام بها شيخ العقل لعدد من مشايخ البلدة، ولبّى دعوة عائلة المرحوم الشيخ ابو يوسف حليم زهرالدين في بلدة الخلوات في المتن الاعلى، بمشاركة جمع من المشايخ.

وكان شيخ العقل لبّى دعوة رئيس حزب الحوار الوطني النائب فؤاد مخزومي في بيروت لتكريم الدكتور محمد السماك لنيله جائزة “الملك فيصل لخدمة الإسلام”، الى جانب مشاركة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان وعدد من الشخصيات.