في الوقت الحاضر، تعد كيفية تحقيق حماية البيئة الإيكولوجية بشكل أفضل والتنمية الاقتصادية الخضراء ومنخفضة الكربون قضية مشتركة تواجه البشرية جمعاء. ومن بين تلك التحديات، كيفية إدارة الأنهار وحمايتها من تدهور جودة المياه الناتج عن التلوث الصناعي، خاصة تلك الأنهار الموجودة عبر المناطق الإدارية المختلفة، حيث يصعب إدارتها بسبب أنماط التنمية للمدن في الحوض واختلاف سياساتها وأولوياتها. وفي هذا الصدد، استكشفت مقاطعتا آنهوي وتشجيانغ الصينيتان، وبعد 11 عامًا من تعميق الإصلاح بشكل شامل، مجموعة من الآليات طويلة الأجل تشمل فيها مكافآت وتعويضات الحماية البيئية، والبناء والإدارة والاستفادة المشتركة من البيئة الإيكولوجية، إلى التكامل الشامل في المجال الاجتماعي والاقتصادي. وقد يوفر مرجعًا لدول أو مناطق أخرى في تعزيز الحماية البيئية المشتركة بين المقاطعات.

تغيير المفاهيم

ينبع نهر شينآن من مقاطعة آنهوي ويتدفق إلى مقاطعة تشجيانغ، وشهد تلوثا خطيرا في بداية هذا القرن. وفي عام 2011، أشار شي جين بينغ إلى أن "مقاطعتي تشجيانغ وآنهوي يجب أن تركزا على الوضع العام، والسيطرة على التلوث من المصدر، سيرا على طريق مربح للجانبين"، إن هذه التوجيهات جعلت الأناس في المقاطعتين الذين يعيشون في المجرى الأعلى للنهر والمجرى السفلي يعيدون النظر في بعضهما البعض، حيث أدرك الذين يعيشون في الأعلى أن تغيير نمط التنمية لن يفيد فقط أناسا في الأسفل، ولكنه ضروري أيضا لأنفسهم، بينما أدرك الأناس في الأسفل أنه في حين تحمل الأناس من الأعلى مسؤوليتهم في حماية البيئة، ينبغي عليهم أن يقدموا الإسهامات أيضا بصفتهم مستفيدين من الحماية، وأدرك الجانبان أخيرا أنه عليهما أن يتعاونا مع بعضهما البعض.

التعويض البيئي

منذ عام 2012، وفي ظل التنسيق والإرشادات من الإدارات الوطنية ذات الصلة، بدأت المقاطعتان في تجربة آلية التعويض البيئي، وتمتد كل دورة ثلاث سنوات. في البداية، تم اعتماد طريقة "الرهان" البسيطة والجريئة - حيث خصصت الحكومة المركزية 300 مليون يوان كل عام لمقاطعة آنهوي الواقعة في المجرى الأعلى، وخصصت كل من المقاطعتين 100 مليون يوان من كل طرف لتقييم إذا كانت جودة مياه النهر تفي بالمعايير في نهاية الدورة أم لا، إذا كانت جودة مياه النهر تفي بالمعايير فإن مقاطعة تشجيانغ في اتجاه المجرى الأسفل ستعطي المائة مليون يوان إلى مقاطعة آنهوي، إذا لم تستوف المعايير، فستتم المعاملة بالعكس.

حتى الآن، أكملت المقاطعتان الثلاث دورات من المشاريع التجريبية، وأنشأتا آلية محددة للتعويض، واستكملتا معايير تقييم جودة المياه، واستكشفتا تحويل الموارد البيئية إلى رأس مال بيئي، وتعمل المقاطعتان حاليا على الارتقاء إلى نموذج جديد للتعويضات المتنوعة للأموال والصناعات والمواهب.

المنتجات البيئية والدخل منها

عندما التقط الناس على طول نهر شينان قمامات، يمكنهم الذهاب مباشرة إلى "سوبر ماركت الجمال البيئي" لتبادل الأموال بها أو اكتساب النقاط. ويعادل حجم جمع القمامة في سوبر ماركت متوسط ​​الحجم عبء عمل ثلاثة عمال نظافة في الريف، لكن تكلفة التشغيل تعادل فقط الراتب السنوي لشخص واحد.

كما يحاول الإصلاحيون على طول نهر شينان إنشاء نظام محاسبة قيمة المنتج البيئي، وأصبح الجميع على دراية تدريجيا بكلمة "إجمالي ناتج النظام البيئي" إلى جانب " إجمالي الناتج المحلي". لقد قاموا ببناء نظام تداول سوقي للمنتجات البيئية، مع منصات تجارية لحقوق الغابات، وحقوق المياه، وحقوق تصريف المياه، وحقوق استخدام المنازل الزراعية، وما إلى ذلك. ويقومون بإنشاء علامات تجارية عامة إقليمية للمنتجات البيئية لإثراء مسارات تحقيق القيمة للمنتجات البيئية.

وبعد 11 عاما من الاستكشاف، شهدت المجاري العليا والسفلى لنهر شينان، وخاصة نموذج تنمية مدينة هوانغشان عند المجرى الأعلى، تحولا جذريا. وأصبحت المياه في البحيرة في المجرى الأسفل صافية، وأصبحوا الصيادون السابقون، وقاطعو الأشجار، والعاملون في المشاريع الملوثة، الآن حراسا للأنهار الصافية والجبال والغابات، ومشاركين في الزراعة الحديثة، والصناعات البيئية، والسياحة الثقافية.

الآن، تم تعميم "نموذج شينآنجيانغ" للتعويض البيئي على المستوى الوطني. واعتبارا من 1 يونيو 2024، تم تنفيذ "لوائح تعويضات الحماية البيئية" رسميا، وتنص اللوائح بوضوح أنه يمكن أن يعتمد تعويض الحماية البيئية طرق تعويض مختلفة مثل التعويض المالي، والتعاون النظير، والنقل الصناعي، وتدريب المواهب، والبناء المشترك للمتنزهات، وشراء المنتجات والخدمات البيئية، وما إلى ذلك.

*إعلامية صينية