التقى رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية دونالد ترامب في فلوريدا، بعد قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) التي عُقدت في واشنطن، وذلك عقب رحلة أجراها أوربان إلى كييف وموسكو ثمّ بكين حيث سعى للبحث عن سبل لحلّ النزاع في أوكرانيا.

وقال أوربان في تصريح: "ناقشنا سبل صنع السلام"، مضيفًا أنّ "الخبر السار اليوم: سيحل المشكلة"، من دون أن يذكر المزيد من التفاصيل عن اللقاء.

وكان ترامب وأوربان قد التقيا مرّات عدّة في السابق. حتى أنّ شعار الرئاسة المجرية للاتحاد الأوروبي لمدّة ستة أشهر "لنجعل أوروبا عظيمة مجدّدًا"، مستوحى من شعار ترامب "لنجعل أميركا عظيمة مجدّدًا".

وتشغل المجر منذ الأول من تموز الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي، وتُعنى المهمة بتنسيق العمل التشريعي بينما لا تسمح بالتحدث نيابة عن الأوروبيين على الساحة الدولية.

وخلال قمة واشنطن، بدا الزعيم المجري الذي نادراً ما يتحدث أمام الصحافة، منعزلاً بينما قوبل بانتقادات وتشكيك من عدد من القادة الأوروبيين الذين أدانوا زيارته إلى موسكو الأسبوع الماضي حيث التقى بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وفي هذا الإطار، ذكر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمام الصحافة بعد قمة الناتو أنّ "هذا خياره (أوربان)، لقد اتخذه بشكل سيادي، ولكن من خلال زياراته لم يلزمنا بأيّ شكل من الأشكال لأنّه لم يبلغنا بأيّ شيء ولم يحصل على أيّ تفويض".

وتأتي زيارة فيكتور أوربان إلى روسيا، بينما تطغى تساؤلات بشأن استمرار ترشيح جو بايدن لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية التي ستجري في تشرين الثاني، وفيما طغى ظلّ دونالد ترامب طوال قمة الناتو.

وكان بايدن ارتكب زلّات لسان صادمة خلال القمة، أبرزها إعلانه عن "الرئيس بوتين" أثناء ترحيبه بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قبل أن يصحّح الاسم. وقال دونالد ترامب ساخراً: "عمل جيد يا جو".