أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، بأن "الوفد الإسرائيلي برئاسة رئيس جهاز الأمن العام الشاباك عاد من القاهرة ظهر اليوم".

وكان قد أمس، أعلن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو أن وفدا بقيادة رئيس الشاباك رونين بار يضم ممثلين عن الجيش الإسرائيلي سيغادر إلى العاصمة المصرية القاهرة في وقت لاحق اليوم، لمواصلة المفاوضات الرامية للتوصل إلى تفاهمات حول تنفيذ الصفقة المحتملة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس، ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

واوضح مكتب نتانياهو إن الفريق المفاوض الذي ترأسه رئيس الموساد دافيد برنياع عاد الليلة الماضية من الدوحة، حيث عقد قمة رباعية بمشاركة مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية "سي آي إيه" وليام بيرنز ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل.

وتتواصل المباحثات المصرية الإسرائيلية في القاهرة بشأن شروط إعادة فتح معبر رفح ومنع تهريب الأسلحة إلى غزة عبر محور فيلادلفيا، والتي كانت قد انطلقت الثلاثاء بمشاركة أميركية؛ بحسب ما نقل موقع "واللا" عن مسؤول إسرائيلي رفيع.

وأوضح المصدر أن منسق عمليات الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة غسان عليان، ورئيس القسم الإستراتيجي في هيئة الأركان العامة الإسرائيلية إليعزر توليدانو سافرا إلى القاهرة وعقدا اجتماعات مع كبار المسؤولين في المخابرات العامة المصرية والجيش المصري. وبحسب الموقع، فإن ممثلين عن الشاباك والقسم السياسي والأمني في وزارة الأمن، شاركوا في محادثات القاهرة.

وذكر المسؤول الإسرائيلي أن ذلك يعد استمرارا للمحادثات التي جرت يومي الإثنين والثلاثاء في القاهرة بمشاركة رئيس الشاباك، بار، ومدير "سي آي إيه" بيرنز، والمبعوث الخاص للرئيس الأميركي إلى الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، ورئيس المخابرات العامة المصرية، عباس كامل.