أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن بنيامين نتانياهو أجرى زيارة إلى مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، مدعياً أن الضغط العسكري وحده هو الذي يساعد على دفع صفقة الاسرى إلى الأمام.

وخاطب نتانياهو جنود الفرقة 162، زاعماً أن "الضغط العسكري وحده هو الذي يساعدنا على دفع صفقة الاسرى إلى الأمام"، مشيراً إلى أنه سيتحدث عن "البطولة" التي رآها من القوات في رفح عندما يتحدث إلى مجلسَي الكونغرس الأميركي الأسبوع المقبل.

وادعى نتانياهو في أثناء حديثه مع الجنود أن "عملهم الهائل فوق وتحت الأرض كان ضرورياً لأمن إسرائيل"، مضيفاً: "ازددت قوة عندما أدركت أن سيطرتنا على محور فيلادلفيا ومعبر رفح كانت ضرورية للاستمرار”.

ووفق بيان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، فقد صعد نتانياهو إلى نقطة مراقبة على محور فيلادلفيا، الذي يمتد على طول الحدود المصرية، "حيث ألقى نظرة عامة على منطقة القتال".

ويُعد محور فيلادلفيا أحد القضايا المتنازع عليها في المفاوضات الحالية. إذ تؤكد إسرائيل أنها يجب أن يكون لها وجود هناك لمنع حماس من استخدام الحدود المصرية لتهريب الأسلحة والمقاتلين.

وفي 29 أيار الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي إتمام سيطرته الكاملة على محور فيلادلفيا على الحدود الفلسطينية المصرية بشكل كامل، وادعى وقتها "اكتشاف ما لا يقل عن 20 نفقاً تعبر من غزة إلى أراضي سيناء" المصرية.