شارك وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى في القداس الذي ترأسه راعي أبرشية صيدا المارونية المطران مارون العمار، لمناسبة عيد مار إلياس الحي - المجيدل -جزين في كنيسة البلدة، في حضور وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هيكتور الحجار، ,عدد من النواب والفعاليات الدينية والسياسية.

ولفت المرتضى، الى أن "مسار الحياة الوطنية في المجتمع اللبناني الواحد المتنوّع، دفعت إلى إرساءِ ثقافةٍ اجتماعيةٍ تتجلّى صورُها المتناسقةُ الألوانِ العديدة، خصوصًا في البيئات المختلطةِ إيمانيًّا، حيثُ يتجاورُ الناقوسُ والمئذنة. فأصبح لنا على مرِّ الأعياد والأزمنة ما يمكن أن نسميَه "ثقافةَ العيد"، التي تجمعُ ما بين الفرض الديني والعادات والتقاليد الشعبية المتوارَثة".

ورأى أن "هذه التقاليد، كثيرًا ما يمارسُها المواطنون معًا دونما تفريق بين واحدٍ وآخر. هذا اكتشفتُه خلال إقامتي في طرابلس خلال الأشهر القليلة الفائتة، بعدما انتقلت إليها أيامًا في الأسبوع لمتابعة إحياء فعاليات إعلانها عاصمة للثقافة. فلقد تناهى إليَّ مثلًا، أن القوى الأمنية، قبل الحرب المشؤومة بالتأكيد، كانت تلقي القبض على مطلقي الأسهم النارية ليلًا في ساحات الكنائس احتفاءً بعيد الميلاد أو عيد الفصح. فيطلع النهار على صبيةٍ محتجَزين في المخافر، ثلاثةُ أرباعِهم من المسلمين.، أتوا ليتشاركوا الفرحَ الشعبيَّ بالعيد، مع إخوتِهم وجيرانِهم".

وأضاف "مار الياس الحي واحدٌ من أكثر القديسين شعبيةً في بلادِنا، وعيدُه يندرجُ طبعًا ضمن هذا الإطار. ولعلَّ وقوع العيد صيفًا، يدفعُ أكثر إلى جعلِه موسمًا وطنيًّا عامًّا، يلتقي فيه المغتربون والمقيمون، وأهل القرى والنازحون عنها إلى المدن، ويتجلى ذلك بوضوح في المناطق المختلطة".

وتابع "ليس وجودي الآن بينكم مقتصرًا على كوني وزير الوصاية على الكونسرفاتوار الوطني. أنا هنا لأنني في الأصل ابنُ هذا القضاء ، نسبًا وانتماءً، وتلفُّتًا إلى رؤيةِ لبنان، كلِّ لبنان، قائمًا على وَفقِ النموذَجِ الذي في جزين والجنوبِ بشكلٍ عام".