التقى وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن، في مكتبه في الوزارة، ممثلة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان "UNDP" بليرتا أليكو، على رأس وفد من البرنامج.

وأفاد المكتب الإعلامي لوزير الزراعة بأن "اللقاء بحث في ملف زراعة القمح في لبنان وتفاصيل حول كيفية تطويرها، وصولا إلى الاقتراب من الإكتفاء الذاتي أو إنتاج أكبر كمية ممكنة من القمح الطري الذي يستعمل لصناعة الخبز الأبيض وإكثار البذار، من أجل تعزيز عمليات تأمين الأمن الغذائي الوطني، إضافة إلى مشاريع عدة تهم القطاع الزراعي اللبناني عموما".

وخلال اللقاء، أشار الحاج حسن إلى أن "فريقا من الخبراء والمختصين في الوزارة يعكف على وضع العناوين العريضة لاستراتيجية وزارة الزراعة 2025 – 2030"، وقال: "نحن أمام سنوات أساسية في تحويل لبنان إلى دولة منتجة تعتمد في صناعة اقتصادها على الزراعة والصناعة، بعدما كانت دولة تعتمد على الريعية".

إلى ذلك، استقبل وزير الزراعة سفيرة الولايات المتحدة الأميركية ليزا جونسون، على رأس وفد من السفارة، إضافة إلى ممثل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)‏.

وأفاد المكتب الإعلامي لوزير الزراعة بأن "خلال اللقاء، تم الحديث عن تفاصيل القطاع الزراعي اللبناني. كما تم عرض أبرز المشاريع التي تنفذها الوزارة والجهد الكبير الذي يبذل من أجل رفع القطاع الى مرحلة حاجة السوق المحلية وكيفية عمل الوزارة على تطوير القدرات من أجل تحسين جودة الإنتاح وتطبيق كل المعايير المطلوبة للتصدير الى كل أنحاء العالم وفتح أسواق جديدة لتصريف الإنتاج وإطلاق ورش عمل الإرشاد الزراعي".

وأشار الحاج حسن إلى أن "وزارة الزراعة اللبنانية تتطلع من أجل تعزيز العلاقات مع كل الدول الشقيقة والصديقة، العربية والغربية وقبول كل المساعدات المبنية على تشبيك الجهود التي تؤمن لنا الخروج من المأزق الإقتصادي الذي تعيشه البلاد".

وأكد أن "الرؤية الاقتصادية والزراعية في وزارة الزراعة هي عمل مشترك بين القطاعات اللبنانية والدول والهيئات المانحة والمنظمات الدولية والاممية العاملة على الأراضي اللبنانية".

ومن جهتها، أكدت جونسون "دعم الولايات المتحدة للقطاع الزراعي اللبناني وتثبيت الأمن الغذائي في البلاد"، متحدثة عن "انفتاح أميركا الدائم على العمل مع وزارة الزراعة".