أكّد عضو تكتّل "الجمهوريّة القويّة" النّائب ​زياد الحواط​، "ضرورة العمل بشكل جدّي لإنشاء فرع للجامعة اللبنانية في ​جبيل​، لما يوفّره من حلّ لمجموعة من اللّبنانيّين".

ولفت، بعد لقائه وزير التّربية في حكومة تصريف الأعمال ​عباس الحلبي​، خلال جولة قام بها الأخير على عدد من المدارس والثّانويّات في قضاء جبيل، إلى أنّ "هذا الأمر سيسهّل الكثير من الأمور على التّلاميذ وذويهم، نتيجة ارتفاع الأقساط في الجامعات الخاصّة، إضافةً إلى كَون منطقة جبيل تقع جغرافيًّا بين الشّمال وبيروت، ممّا يساعد أبناء مناطق الشّمال ونحو نصف سكان جبل لبنان في عمليّة التنقّل من الجامعة وإليها".

وناشد الحوّاط، جميع فعاليّات المنطقة "التّضامن من أجل إنجاز هذا الأمر، نظرًا لأهميّته على الصّعيدَين التّربوي والمناطقي"، مشدّدًا على أنّ "لبنان واللّبنانيّين لا يملكون حاليًّا غير سلاح العلم".

من جهة أخرى، ركّز على "ضرورة إيجاد حلول للسّوريّين غير الشّرعيّين المسجّلين في المدارس الرّسميّة"، مشيرًا إلى أنّ "هذا الموضوع يشكّل خطرًا كبيرًا على مجتمعنا، خصوصًا بعد مقتل باسكال سليمان".

واعتبر أنّ "المعالجة يجب أن تستمر وصولًا إلى تحقيق مصلحة اللّبنانيّين، ومعالجة المخالفات القائمة بالنّسبة إلى السّوريّين"، مؤكّدًا أنّ "الأمن خطّ أحمر، والخضوع للقوانين اللّبنانيّة هو القاعدة والأساس".