أشار وزير الثّقافة في حكومة تصريف الأعمال ​محمد وسام المرتضى​، ردًّا على "من يتّهم المقاومة بقيامها بالمغامرة"، إلى أنّ "أحدهم سمح لنفسه أن يقول مغامرات. لا ليست مغامرات، فالمغامرات يرتكبها المراهقون ونحن أصحاب وعي، والتزامنا مرهون بوعينا ونتاج وعينا ونابع من وعينا؛ ونحن واعون بأنّ إسرائيل لديها مشكلة معنا".

ولفت، خلال رعايته حفل التّخرّج والتّفوق السّنوي في متوسّطة سحمر الأولى الرّسميّة للعام الدّراسي 2024- 2023 في باحة المدرسة، إلى أنّ "من النّعم الّتي أغدق الله بها علينا، هي أنّنا متمسّكون في هذه الأرض، نحن المجتمع المتنوّع فكريًّا وحضاريًّا وثقافيًّا وإيمانيًّا. والإسرائيلي لديه مشكلة معنا، وهو مقتنع بفكره السّياسي الّذي يقول: لا رسوخ لكيانه قبل القضاء على الصّيغة اللّبنانيّة وعلى حالة التنوّع النّقيضة له".

وركّز المرتضى على "أنّنا مجتمع متنوّع فكريًّا وثقافيًّا وإيمانيًّا وحضاريًّا، وهو مجتمع لغة واحدة وعرق واحد مدّعي، تشريدي تدميري لا يعيش مع أحد، فنحن المسقطين لكلّ مقوّمات بقائه أخلاقيًّا، لذلك راسخ في فكره السّياسي بأنّه في حال أراد البقاء فلا بدّ من إزالة حالة التنوّع النّقيض له؛ وبالتّالي كلّ لبناني معني باجتثاث إسرائيل من الوجود".

وبيّن أنّ "إسرائيل حاسمة لأمرها بأنّها تريد أن تقضي على لبنان وحالة التنوّع فيه، والجميع يعرف أنّه عندما تقضي على حالة التنوّع في لبنان يزول السّبب الموجب لبقائه".