لفت السّفير ال​مصر​ي لدى ​لبنان​ ​علاء موسى​، بعد لقائه ريس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في السّراي الحكومي، إلى "أنّني أكّدت له موقف مصر الثّابت والرّافض لأيّ اعتداء على لبنان، والوقوف إلى جانبه دومًا، فالتّصعيد الإسرائيلي هو الّذي يقود إلى العنف"، مجدّدًا التّأكيد على أنّ "​سياسة​ الاغتيالات لن يكون لها إلّا نتائج سيّئة على الجميع وعلى المنطقة".

وأشار إلى "أنّنا تناولنا الجهود الّتي تقوم بها مصر مع الشّركاء الإقليميّين أو الدّوليّين في ما يخصّ العمل بشكل حثيث على وقف إطلاق النّار في ​غزة​، ووقف التّصعيد الحالي، لأنّ ما لمسناه هو أنّ الجانب الإسرائيلي ليست لديه الإرادة الكافية من أجل الوصول إلى وقف إطلاق النّار في غزة".

وأوضح موسى "أنّنا أكّدنا أيضًا مرّة أخرى قناعتنا منذ البداية، حيث حذّرت مصر أكثر من مرّة من أنّ استمرار الحرب في غزة سيؤدّي إلى تصعيد على مختلف الجبهات وهو ما يحدث حاليًّا. وبالتالي نؤكّد مرّة أخرى أنّ الحلّ هو بوقف إطلاق النّار في غزة".

وركّز على أنّ "الجبهة في لبنان مهمّة للغاية، لكنّها عارض لمرض رئيسي الا وهو الوضع في غزة، ونحن سنتعامل مع شركائنا الإقليميّين والدّوليّين ومع مجلس الأمن، من أجل إصدار قرار ملزم لوقف إطلاق النّار في غزة". وأكّد "دعمنا للبنان ووقوفنا إلى جانبه، ونسعى خلال الفترة المقبلة إلى التّهدئة وتجنّب فتح جبهة أكبر وأوسع، وامتداد الصّراع إلى نقاط أخرى، وستكون في هذه الحالة وبالا وخسائر ليس فقط على لبنان بل على كل المنطقة".

وعمّا إذا كان التّصعيد الأخير قد أطاح كليًّا بمفاوضات الهدنة، شدّد على أنّ "التّصعيد الأخير يؤثّر بطبيعة الحال بشكل كبير على مفاوضات الهدنة الّتي تواجه عثرات منذ ما قبل هذا التّصعيد، ولكنّنا نصرّ على أنّه، وعلى الرّغم ممّا حدث، لا بدّ من الوصول إلى وقف لإطلاق النّار؛ وهذا الأمر لا يتمّ إلّا من خلال الجهود الدبلوماسيّة".

وأضاف موسى: "بالتالي نسعى إلى استئناف هذه المفاوضات، لكن في أجواء وقواعد تسمح بالوصول إلى هدنة في غزة، وهذا ما نسعى إليه الآن من خلال شركائنا الدّوليّين والإقليميّين، لعلّ هذه الجهود والحثيثة تؤدّي في النّهاية إلى وقف إطلاق النّار". وأعلن أنّ "لا سبيل إلى التّهدئة في أي جبهة من الجبهات، إلّا بوقف إطلاق النّار في غزة ووقف المعاناة الّتي يتعرّض لها شعبنا في فلسطين".

من جهة ثانية، أجرى رميقاتي اتصالًا بوزير الدّفاع الوطني في حكومة تصريف الأعمال موريس سليم، وهنأه بعيد الجيش اللبناني.

كما اتصل بقائد الجيش العماد جوزيف عون، وهنّأه بالعيد.