تجمّع الآلاف من الأتراك أمام مسجد ​آيا صوفيا​ في إسطنبول، تلبيةً لفعاليّة نظّمها منبر دعم فلسطين، بعنوان "النّداء الأخير من الشّهيد هنيّة".

وحمل المتظاهرون أمام جامع آيا صوفيا الكبير، الأعلام التّركية والفلسطينيّة والكوفيّات الفلسطينيّة، وردّدوا شعارات تطالب بحرّيّة فلسطين.

كما هتف المتظاهرون بشعارات من قبيل: "تحرير فلسطين من النّهر إلى البحر"، "أميركا القاتلة، اخرجي من فلسطين"، "إسرائيل القاتلة، اخرجي من فلسطين"، "أرواحنا فداء للأقصى"، و"تحيّة لحماس، واصلي المقاومة". ورفعوا لافتات باللّغات التّركيّة والعربيّة والإنغليزيّة، حملت شعارات مثل "في غزة إبادة جماعيّة"، "أوقفوا الإبادة الجماعيّة الإسرائيليّة"، و"لتقف المذبحة، ليتوقّف قتل الأطفال".

وكان قد دعا الرّئيس السّابق للمكتب السّياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، قبل يومين من اغتياله في العاصمة الإيرانيّة طهران، إلى أن "يكون يوم الثّالث من آب، يومًا وطنيًّا وعالميًّا نصرةً لغزة والأسرى"، عبر تنظيم مظاهرات ومسيرات في الدّول العربيّة والإسلاميّة والعالم.

يُذكر أنّ يوم الأربعاء الماضي، أعلنت "حماس" وإيران اغتيال هنية، بغارة جوّيّة إسرائيليّة استهدفت مقرّ إقامته في طهران، غداة مشاركته في حفل تنصيب الرّئيس مسعود بزشكيان، فيما لم تتبنَّ تل أبيب ذلك حتّى السّاعة.