أعلن رئيس الاحتياطي الفدرالي الاميركي جيروم باول أن "الوقت حان" للشروع في خفض معدلات الفائدة، مشيرا إلى أن "ثقته ازدادت" بأن معركة مكافحة التضخم على الطريق الصحيح.

واكد باول في خطابه خلال الملتقى السنوي لحكام البنوك المركزية في جاكسون هول بولاية وايومينغ، بانه "حان الوقت لتعديل السياسة"، مضيفا أن "الاتجاه واضح".

وأضاف "الاتجاه واضح. وتوقيت ووتيرة خفض أسعار الفائدة سيعتمدان على البيانات الواردة، والتوقعات المتطورة، وتوازن المخاطر".

وأكد باول أن السياسة النقدية المتشددة للاحتياطي الفيدرالي "ساعدت في استعادة التوازن بين العرض والطلب الكلي، وتخفيف الضغوط التضخمية وضمان بقاء توقعات التضخم راسخة بشكل جيد". وأضاف "لقد نمت ثقتي في أن التضخم على مسار مستدام يعود إلى 2 في المائة"، في إشارة إلى هدف التضخم الطويل الأجل.

وعلى إثر تصريحات باول، ارتفعت المؤشرات الثلاثة الرئيسية في وول ستريت بشكل حاد في حوالي الساعة 10,00 صباحا (14,00 بتوقيت غرينتش).

وبلغ معدل فائدة الاحتياطي الفدرالي حاليا أعلى مستوى له في 23 عاما بين 5,25 و 5,50 %، ما يؤدي إلى تباطؤ الطلب في أكبر اقتصاد في العالم قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر، حيث لعب التضخم وتكلفة المعيشة دورًا محوريًا.