ندّد رئيس "ميتا" مارك زوكربيرغ (Mark Zuckerberg)، بـ"الضّغط" الّذي مارسته إدارة الرّئيس الأميركي جو بايدن، لحمل المجموعة على سحب بعض المنشورات المتعلّقة بـ"كوفيد-19" عام 2021، موضحًا أنّ الإدارة ضغطت "بشكل متكرّر لأشهر عدّة" على فرق المجموعة، "لفرض رقابة على بعض المحتويات المتعلّقة بكوفيد-19، ومنها ما يرتبط بالفكاهة والتهكّم".

ورأى، وفق رسالة موجّهة إلى رئيس اللّجنة القضائيّة في مجلس النّواب الأميركي جيم جوردان، كشف عن مضمونها أعضاء اللّجنة الجمهوريّون، أنّ الحكومة الأميركية ارتكبت "خطأ" من خلال طلبها فرض رقابة على بعض المحتويات المرتبطة بالجائحة، على منصّات الشّبكات الاجتماعيّة.

ولفتت مؤسّس "فيسبوك" إلى "أنّني أعتقد أنّ الضّغط الّذي مارسته الحكومة كان خطأ، ويؤسفني أنّنا لم نكن أكثر صراحة في شأن ذلك"، مشدّدًا على "أنّني واثق من أنّنا يجب ألّا نتنازل عن معاييرنا المتعلّقة بالمحتوى، بسبب ضغوط من أيّ إدارة، ونحن على استعداد للرّدّ في حال تكرّرَ هذا الموقف".

بدوره، أشار ناطق باسم البيت الأبيض، في بيان مقتضب، إلى "أنّنا نعتقد أنّ مجموعات التّكنولوجيا والجهات الخاصة الأخرى يجب أن يتأخذ في الاعتبار تبعات أعمالها على الشّعب الأميركي، مع اتخاذ خيارات بطريقة مستقلّة بشأن المعلومات الّتي تنشرها".