كشفت مصادر فلسطينية لـ "النشرة" أن المفوض العام لوكالة "الأونروا" فيليب لازاريني سيقوم بزيارة لبنان في غضون الساعات المقبلة من أجل بحث سلسلة من القضايا التي تتعلق بعمل الوكالة في لبنان، على ضوء استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة منذ السابع من تشرين الأول العام الماضي.

ووفق المصادر، فإن قضية حيادية الموظفين في الوكالة ستكون على جدول أعمال المفوض لازاريني، الذي سيعقد سلسلة اجتماعات مع مسؤولين لبنانيين وفلسطينيين خلال زيارته القصيرة إلى لبنان، والتي من المتوقع أن تبدأ اليوم الاثنين.

من جهة أخرى، طالبت هيئة العمل الفلسطيني المشترك في لبنان وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بتنفيذ ما التزمت به من خلال الحوار مع الجهات الرسمية اللبنانية لإيجاد الحلول المناسبة لإنهاء القضية المثارة منذ فترة، والمتعلقة بالحفاظ على الانتماء الوطني للموظفين، خاصة وأن لجنة التحقيقات قد أنهت عملها وأصدرت تقريرها النهائي بهذا الشأن، ولغاية تاريخه لم يتم إيجاد حل يغلق هذا الملف، بما يحفظ حقوق الموظفين التي كفلتها التشريعات والقوانين الدولية ذات الصلة، وضمان حقوقهم الوظيفية وكرامتهم أيضًا.

وأعربت الهيئة في بيان عن ثقتها بالجهات الرسمية اللبنانية، التي رعت التفاهم في المرحلة السابقة، ببذل الجهود والقيام بدور إيجابي لحل هذه القضية، والطلب من إدارة "الأونروا" تنفيذ ما التزمت وتعهدت به أمامها.

وأكدت رفضها اتخاذ إدارة "الأونروا" أي إجراءات أو قرارات عقابية بحق أي موظف على خلفية الانتماء الوطني، وتأمل من المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، ووفق الصلاحيات الممنوحة له ومسؤولياته، معالجة هذا الموضوع وإغلاق ملف هذه القضية بشكل نهائي.

ودعت الهيئة أبناء شعبنا الفلسطيني في لبنان للمشاركة في الاعتصامات الجماهيرية السلمية والحضارية وذلك يوم الثلاثاء القادم 17/9/2024، أمام المركز الرئيس لوكالة "الأونروا" في لبنان ومكاتب مدراء المناطق، الساعة العاشرة صباحًا، للتعبير عن الرفض الشعبي لتلك الإجراءات ولمطالبة إدارة وكالة "الأونروا" أيضًا بتحسين خدماتها وتقديماتها بمختلف أنواعها، خاصة الصحية والتربوية والإغاثية.