يا ترى شمس- الشمس الاوغاريتيي هو زاتو ايل- هيليوس- صول- كرونوس- ساتورن؟
اكتر اللي درسو الملاحم الاوغاريتيي عتبرو انو شمس- الشمس اله متل باقي الآلها. شخصيّن مش رح نكتفي بهـ القول. شمس- الشمس اله متل باقي الآلها. شخصيّن مش رح نكتفي بهـ القول. شمس- الشمس منا بكل النصوص اللي وردت فيا شخصين بشريي مألها متل باقي الشخصيات. منشوفا بعض الأوقات بتتصرّف (وبيتصوفو معا) كانا شخص، وأوقات غيرا، هي الكوكب المنور اللي تسمّى الشمس مش اكتر ولا اقل. وكمان ما بيوضّحو علما اوغاريت ازا كانت الشمس شخصية مرا او رجال. برغم قلة معرفتنا باللغا الفينيقيي، لاحظنا انو زكر الشمس اكتر الاوقات بيورد بالنص الفينيقيي بشكل واحد تقريبن: "نرت.ال.م. ش ف ش" "منارة الآلها شفش". والغريب انو العلما ترجمو الكلمات نفسا مرا كانا اسامي مزكّرا ومرّا كأنّا أسامي مأنّسي عنا بخصوص هـ الامر عدة ملاحظات،
1- براينا انو كلمة شفش بتورد دايمن كحإسم مرا مش رجّال. 2- بيستعملوا مرّا للدلالي ع شخصيّي مألّها ومرّات بتعني كوكب الشمس بزاتو، بس بتضلّ محافظا ع لقبا: نيّرة الآلها أو منارة الآلها.
3-لو قارنّا مواصفات شفش بمواصفات يرخ (سين- القمر)، كنا لاحظنا انو يرخ- القمر هوي فعلن شخصية امير مأله وانو ستعمال الكلمي بعض الأحيان للدلالي ع الكوكب ما بيدعي للالتباس متلما بيصير بخصوص شفش- الشمس.
ومنعتقد شخصيّن انو كلمات شفش ويرخ هنّي بالأصل اسامي اشخاص. ومتلما نعطت اسامي غيرن للكواكب وغير الكواكب، هيك نعطت اسامين للشمس والقمر. بس ضلو حاملين هـ الاسامي اصحابن الأصليين. وبما انو الملاحم بعيدي عن منابعا ختلطو المبادي والشخصيات ببعض وما عادت الأشيا واضحا كل الوضوح.
فازن كلمة شفش هي بالاصل اسم لو احد من الابطال المألهين أو واحدي من البطلات المألهات. ولأنو نعطى للشمس بقي الو لقب نير (أو نيرة) الآلها، اللي بيلازمو الملاحم.
كتار من اللي درسو الملاحم ختصرو هـ الامر بانو عملو من شفش- الشمس اله. ليش عتبرو اله مش الاها؟ يمكن لانو هيليوس- الشمس هوي بالميتولوجيا الغربيي اله. بس ليش اسم هيليوس بدل من شفش؟ برأينا لأنو شفش كان ينتمي بشكل أو بغيرو لايل (وكلمة هيليوس متلما صرنا نعرف هيي هيي كلمة ايل مضاف ليا الـ "هـ" بأولا (متل اداة والـ "س" بالاخر الهيي وصلي يونانيي. وهيك بيورد اسم "هل" للدلالي ع ايل بنصوص سنخوني اتن وللقول انو "الهيليم" او الايليم هني اتباع هل- ايل بالزات. فازن اله الميتولوجيات اليونانيي وغيرا الحامل هليوس، هو الحامل اسم ايل. وكيف صار هـ التحور اللي خلى كلمة هليوس تصير مرادف لايل بينما كانت بالاصل اسم لاله غيرو؟
مينو صول-هيليوس؟
وبما انو نصوصنا ما بتفصح اكتر عن هليوس او صول- هليوس رح نسأل عنو متل العادي الميتولوجيات اليونانيي ومتفرعاتا. شو بتقول؟ انو هليوس- صول هو ابن طيطن من الطيطني تيا، فازن هوي حفيد نوح- أورانوس وخي لونا- سيليني (الآلها- القمر اللي رح نتعرف عليا). وهيك بيكون هيليوس ابن خي ايل- كرونوس (وايل متلما منعرف هو ابن اورانوس). وبيظهر انو خي الفجر (ايوس) والقمر (سيليني- لونا). تجوز من برسييس الهي بنت من بنات اوكيانوس وتتيس، وأجاه منا عدة ولاد، منن سيرسي الهي بنت من بنات أوكيانوس وتتيس، واجاه منا عدة ولاد، منن سيرسي الساحرا، وايتيس اللي صار ملك الكولشيد، وبرسي الحل محل خيو إيتيس ع العرش، وبإزيفاني مرت مينوس. بعدين قبعتو عن العرش مدى بنت خيو. وصرنا نعرف انو مينوس ابن اوروب عاش بأواسط الألف التاني.
وهيك بينقال عن ميدي الساحرا اللي لعبت دور مهم بالميتولوجيا بينما هليوس- شفش المفروض انون هو جد ميدي، ومرت مينوس، عاش بالالف التالت. وتفسير هـ الامر انو عدة ابطال من اللي حملو اسم هيليوس شتهرو. لهيك حفظلن التاريخ اسامين. منن هيليوس الألف التالت وهيليوس الألف التاني، بس ختلطت قصصن وهيك بيّنو كأنن بطل واحد مجوز عدة نسوان وصاحب مغامرات كتيري. وبالفعل عدا عن زواجو من ترتييس، تجوز ع قول الاسطورا، لوكوتوي. وبيظهر انو هيليوس اجا صبيان وبنات تسمّو باسمو، الهلياديين. اجا من الننف كليميني عدة بنات هن الهيليديات ميروبي وهيلي وفوبي وايتري وديوكسيبي (أو لمبيتيريا). خيّن هو فايتن المشهور، اللي لمن صعقور زوش وقع بنهر إريدان وضلّو هني يبكو عليه تتحوّلو لسجر صفصاف، وتحوّلت دموعن لنقط عبر.
ومهم نزكر بأنو هـ الاسطورا ع علاقا بسفرة الارغونوث الفينيقييّ لبحر الشمال والبلطيك اللي ع ضفافو كانو بجنو العنبر متلما اكدت اللقيات الأركيولوجيي.
رودس جزيرة الورد حاملي اسم بطلي من لبنان
وأشهر ولاد هيليوس المهمّين هن الهلياديّي السبعا اللي ولدو لهليوس من الننف وردي (أو رودي أو رودس) البطلي اللي عطت اسما لجزيرة رودس وللورد، ولهيك صارت الجزيرة تتسمّى جزيرة الورد.
ومينن الهياديي الـ7؟ أو كيموس وسركافوس وماكاري (أو مكار) واكتيس وتيناجيس وتريابوس وكندالوس. كانو كلّن عارفين بالأسترولوجيا وروّأد فيا.
ونتشرو بمصر وكاريا وجزر لسبوس وكوس. وضل أو كيموس وسركابوس بجزيرة رودس. وحكموا. وولدلسركابوس 3 صبيان هن ليندوس وباليسوس وكاميووس اللي عادو حكمو الجزيري وبنيو المدن التلاتي الشهيرا الحملت أسامين.
وكانو يمسلو هيليوس بشكل شب روعا بالجمال حولي راسو اشعّا كإنا شعر من دهب، وبيخترق الاجواء ع عربيي ناريي بيجروا اربع احصني، وكان ينطلق صباح كل يوم من صوب الشرق ويبرم العالم ويستريح عند المسا بالمحيط.
وكانو يعتبرو هيليوس "عين العالم" وبالأساطير الهوميريي بينفهم عن هيليوس انو "مشعل الآلها" هك اللي بيضوّيلن الدروب. وهيدي هيي صفة الشمس- شفش اللي بتسميه الملاحم الاوغاريتيي "نيّر الآلها".
وهلق ما دام وضحلنا هـ الامر رح تتوض حلنا أمور كتيري. ومنا سبب اعتبار هليوس اله تانوي دمجو، مش بس باله واحد، هو ايل- كرونوس- ساتورن- كمان بآلها غيرو.