سجلت غرفة الطوارئ الصحية في وزارة الصحة العامة جراء انفجار أجهزة الاتصال "pager" اثر الخرق الاسرائيلي، حوالى 2800 جريح، حالة حوالى مئتين منهم حرجة وتطلبت إجراء عمليات جراحية أو إدخال إلى أقسام العناية الفائقة وتم تقديم أكثر من مئة وخمسين وحدة دم. وسجل في حصيلة أولية سقوط تسعة شهداء من بينهم طفلة تبلغ من العمر ثماني سنوات.وبلغ عدد المستشفيات التي شاركت في استقبال الجرحى حوالى مئة.

وقد سجل عدد من المواقف السياسية المستنكرة للخرق الاسرائيلي.

حركة امل

دانت حركة أمل الجريمة الكبيرة التي ارتكبها العدو الصهيوني اليوم والتي أدت الى سقوط شهداء وعدد كبير من الجرحى والذي أتى في سياق العدوانية التي يمارسها هذا العدو بحق الشعبين الفلسطيني واللبناني. وشددت على أن هذه الجريمة لن تثني اللبنانيين عن الاستمرار في مقاومتهم وفي الدفاع عن أرضهم في مواجهة مخططات العدو الاسرائيلي واسقاطها وتضع هذا الاعتداء برسم الهيئات والمنظمات الدولية ليس فقط للادانة بل لاتخاذ الاجراءات العاجلة التي حان أوانها لايقاف هذا العدو عن الاستمرار بجرائمه الارهابية.

وثمنت الحركة مواقف التضامن والادانة التي صدرت عن القيادات اللبنانية والتي تعبر عن حس المسؤولية والتي تأتي فوق كل الاعتبارات وتدعو الجميع لجعل ما حدث فرصة لتعزيز التضامن الوطني والانخراط معاً في تحصين ساحتنا الداخلية لمواجهة كل التحديات. وتوجهت بالتقدير لكل المؤسسات الصحية والاجتماعية التي بادرت الى القيام بواجباتها في نقل واسعاف المصابين والجرحى وللمواطنين في كل المناطق والطوائف الذين بادروا الى التبرع بالدم. وهي التي بادرت عبر كشافة الرسالة والدفاع المدني ومكتب الصحة المركزي للانخراط بكامل طواقمها في هذه العملية. كما توجهت بالتعزية لعوائل الشهداء وتمنت الشفاء العاجل للجرحى والمصابين.

الشيخ سامي ابي المنى

دان شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي ابي المنى بشدة "الاختراق الامني الاسرائيلي الذي حدث اليوم"، معتبرا أن "هذا الهجوم الإجرامي يمثل اعلى درجات الوحشية بتفجير الأجهزة اللاسلكية المحمولة والأكثر انتهاكا للسيادة اللبنانية، غير آبه اساساً بكل الشرع والقوانين والأعراف الدولية والانسانية، في عدوانه الدائم على الشعب الفلسطيني وعلى لبنان".

واذ اعرب الشيخ ابي المنى عن ألمه العميق لوقوع الضحايا وآلاف الجرحى وإراقة الدماء، تقدّم بالتعازي من عوائل الشهداء الذين سقطوا جراء هذه الجريمة الوحشية النوعية، وتمنى للجرحى الشفاء العاجل، داعيا "المسؤولين جميعا إلى أقصى درجات التضامن الداخلي والوقوف صفا واحدا بوجه العدو الاسرائيلي ومخططاته".

فؤاد السنيورة

اشار رئيس الحكومة الاسبق فؤاد السنيورة الى ان "الحزن والاسى يلف لبنان باسره ومن أقصاه الى أقصاه بسبب هول هذه الجريمة النكراء والتي تدل اننا حيال عدو غادر لا يقيم وزنا للإنسانية ولا للاعتبارات الأخلاقية ولا للمدنيين".

أضاف: "ان الشعب اللبناني يتكامل ويتضامن مع بعضه ومع ضحاياه وجرحاه ومصابيه، وانها لحظة لتاكيد وحدة اللبنانيين التي تظل هي الضامن والاساس والحقيقي لصد هذه العدوانية الإسرائيلية المتمادية".

عبد الرحمن البزري

قام النائب الدكتور عبد الرحمن البزري بجولة تفقدية على المستشفيات والمراكز الطبية في مدينة صيدا التي استقبلت مئات الجرحى نتيجة للعدوان الإسرائيلي الغادر والخطير والمجرم، وأثنى البزري خلال الجولة على الجهود الطبية الممتازة التي أظهرتها مستشفيات صيدا والجهاز الطبي والتمريضي والإسعافي داخل هذه المستشفيات، كما أثنى البزري على عملية التنظيم وآليتها في إدارة الكوارث، مما يثبت أن المناورات التي أجريت والتي تم اختبارها في السابق، وأن الخطط التي وضعت قد أتت ثمارها حيث بدى واضحا مقدار الفاعلية في تصنيف المرضى ومقدار الفاعلية في مقاربتهم والأولويات التي أعطيت لهم بحسب الحاجة، كما أثنى البزري على عملية الإسعاف السريعة والفعالة التي أجريت. هذا وأجرى الدكتور البزري إتصالا بوزير الصحة الدكتور فراس الأبيض لمتابعة الأوضاع الصحية على المستويين الصيداوي والوطني.

محمد كركي

دعا المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي، في بيان، "الأطباء المراقبين في الصندوق، لا سيما الجراحين منهم إلى تلبية نداء الواجب والالتحاق بأقرب مستشفى أو مركز طبي لتقديم يد العون إلى الأطقم الطبية والمسعفة، وذلك علىأثر العدوان الغاشم على أهلنا في الجنوب والبقاع والضاحية الجنوبية لبيروت، ونظرا للوضع الصحي الحرج والحاجة الملحة إلى المساعدة في الميادين كافة".

كما دعا الجميع إلى "التضافر والوقوف يدا واحدة من أجل اجتياز هذه الأيام الصعبة"، متمنيا ل"الجرحى والمصابين الشفاء ‏العاجل، وللشهداء الرحمة وجنان الخلد”.

أسامة سعد

دان الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب أسامة سعد "التفجيرات الجبانة التي طالت عدداً كبيراً من الإخوة في حزب الله من خلال التقنيات التي يمتلكها العدو الصهيوني، وهي إن دلت على شيء فهي تدل على خسة العدو وإجرامه، الذي في مقابل عجزه عن المواجهات المباشرة في الميدان يلجأ إلى أساليب جبانة ماكرة لاستهداف المقاومين والمواطنين".

وشدد سعد، على أن "خيار المقاومة ضد الاحتلال يبقى الأكثر نجاعة في التصدي للعدو الصهيوني الغادر ومن خلفه راعيته أميركا التي تمتلك التكنولوجيا المتطورة التي تضعها في خدمة الكيان الصهيوني لتضمن تفوقه على هذا الصعيد".

وديع الخازن

دان الوزير السابق وديع الخازن، في بيان، "بأشدّ العبارات هذا العدوان الاسرائيلي الخطير الذي يستهدف أمن واستقرار الوطن والذي يُشكّل تهديدًا مُباشرًا لكلّ مواطن لبناني".

وتوجه الخازن "بأحرّ التعازي إلى أهالي الشُهداء الذين فقدوا أغلى ما يملكون في هذه المأساة، وتمنى الشفاء العاجل للجرحى، سائلاً الله أن يلهم عائلاتهم الصبر".

وناشد الخازن في هذا الظرف العصيب، جميع اللبنانيين، بمختلف إنتماءاتهم وتوجّهاتهم، "الوقوف صفًا واحدًا في مواجهة هذه التحديات التي تتربص ببلدنا الغالي، لأنه لا سبيل لنا إلا بالوحدة والتضامن لدرء الأخطار التي تحيط بنا من كل جانب".

مصطفى حمدان

ولفت أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين - المرابطون العميد مصطفى حمدان، الى أن "المواجهة مع اليهود التلموديين تختلف عن كل ما سبق، و‏تتطلب عمل دقيق وقلة حكي والاشاعات من ضمن الحرب النفسية، خطيرة جدا، ‏انها جولة وليست كل الحرب".

وأضاف "‏غزو الجنوب اللبناني لن يكون نتيجة ما حصل من خرق أمني واسع ودقيق بالاستهداف .. ‏الرحمة للشهداء والشفاء للجرحى".

الشيخ علي الخطيب

استنكر نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الاعلى الشيخ علي الخطيب "بشدة تفجيرات البيجر في عدوان صهيوني جديد لم يوفر حتى المدنيين ينم عن إرهاب واجرام يتماهى مع حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال على الشعب الفلسطيني واهالي الجنوب، وهذا العدوان لن يثني من عزيمة المقاومة في الدفاع عن لبنان وإسناد الشعب الفلسطيني، وردع عدوانه المتمادي الذي سيرتد على كيانه الغاصب زوالا قريبا بإذن الله تعالى".

واكد ان "هذا العدوان الإجرامي سيزيد من تلاحم قوى المقاومة وشعوبها في محاربة الارهاب الصهيوني"، منوها "بتضامن لبنان دولة وشعبا وجيشا ومقاومة في مواجهة العدوان الصهيوني المتخبط في خيباته واخفاقه عن تحقيق اي من اهدافه، فعمد الى ارتكاب المجازر بحق المدنيين والامعان في القتل والتخريب والتدمير في لبنان وفلسطين وسوريا".

سيمون أبي رميا

اعلن المكتب الاعلامي للنائب سيمون ابي رميا في بيان، انه "نظراً للظروف الأليمة التي حصلت اليوم في لبنان، تمّ تأجيل المؤتمر الصحافي للنائب ابي رميا الذي كان مقرراً عقده غداً الاربعاء إلى موعد لاحق يعلن عنه في حينه".

وتقدم أبي رميا من "ذوي الضحايا الذين استشهدوا بأحر التعازي الخالصة ويتمنى للجرحى والمصابين الشفاء العاجل"، مضيفاً "اللحظة اليوم هي لحظة التضامن الوطني لإنقاذ لبنان".

جوني القرم

أشار وزير الاتصالات جوني القرم، الى أنه "لا يسعنا إلا التضامن مع أهلنا في مصابهم الأليم.. صادق التعازي والمواساة لأهالي الشهداء وتمنياتنا بالشفاء العاجل للجرحى".